الثلاثاء، 16 ديسمبر 2008

قطر: مجلس التعاون سيوقف مفاوضات التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبي

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الاثنين ان دول مجلس التعاون الخليجي الذي تتراسه قطر حاليا ستوقف "قريبا" مفاوضات مع الاتحاد الاوروبي حول اتفاقية التجارة الحرة اذ انها لم تصل الى نتيجة.

وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحافي على هامش توقيع المجموعة الخليجية مع سنغافورة على اتفاقية للتجارة الحرة ان "دول التعاون ستتخذ في يوم ما قريبا قرارا بايقاف هذا النقاش الذي لم يؤد الى نتيجة".

ويتفاوض مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي منذ سنوات حول اتفاقية للتبادل الحر، وقد تاخر التوصل الى هذه الاتفاقية مرارا وتكرارا وما زالت المفاوضات بشأنها معلقة عند بعض النقاط على ما يبدو.

وكشف الشيخ حمد ان الطرفين كادا يوقعان على الاتفاقية خلال زيارة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الشهر الماضي الى قطر، الا ان الجانب الاوروبي "تراجع في اللحظة الاخيرة".

وقال رئيس الوزراء القطري الذي يشغل ايضا منصب وزير الخارجية "اعتقد ان على دول مجلس التعاون ان تتخذ قرار سريعا وان توقف الموضوع الى ان يفكر الجانب الاوروبي في كيفية حلحلة هذا الموضوع".

واضاف "ان المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي قد طالت زيادة عن اللزوم وعلى شريكنا الاوروبي ان يفكر مليا في هذا الموضوع وان ان يعرف بان النقاش لن يستمر الى الابد".

وتابع ان "الشريك الاوروبي هو اكبر شريك لدول مجلس التعاون واذا كان يهمه استمرار هذه الشراكة بشكل اكبر فعليه ان يعيد النظر".

وعن زيارة الرئيس الفرنسي الى قطر، قال الشيخ حمد "كدنا نتوصل الى اتفاق منذ اسبوعين وكان من المفترض ان يوقع الرئيس ساركوزي الذي كان هنا الاتفاقية مع سمو الامير" الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني".

لا انه قال ان "ان الجانب الاوروبي تراجع في اخر لحظة عن التوقيع" دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل حول اسباب التراجع.

وكان مسؤولون خليجيون اعربوا عن انزعاج ملحوظ ازاء "مماطلة" الاتحاد الاوروبي وفرضه شروطا في مفاوضات التوصل الى اتفاقية للتبادل الحر مع مجلس التعاون الخليجي.

وفي نيسان/بريل الماضي كشفت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر من الدوحة ان قضية حقوق الانسان هي بين النقاط التي تؤخر توقيع اتفاق التجارة الحرة الذي لا يزال موضع تفاوض بين اوروبا ودول الخليج منذ عشرين عاما.

وردا على ذلك، قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في حزيران/يونيو الماضي ان "دول الاتحاد الاوروبي (تسعى) الى عقد اتفاق شراكة مع اسرائيل التي تنتهك حقوق الانسان علنا وجهارا امام المجتمع الدولي".

من جهة اخرى وصف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني الاتفاقية التي وقعها صباح اليوم الاثنين مع نظيره السنغافوري بانها "مهمة وتاريخية".

وقال انها "ستضع اطارا مهما للعلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي و سنغافورة وستكون بوابة مهمة لتطوير العلاقات بين دول اسيا"

من جهته قال رئيس وزراء سنغافورة ان "99% من منتجاتنا ستدخل الى الاسواق الخليجية بدون تعريفة جمركية".



نقلا عن موقع البشاير

ليست هناك تعليقات: