الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

هبوط أسواق الاسهم بالخليج لادنى مستوى منذ 17 شهرا

دبي (رويترز) - انخفضت مؤشرات الاسهم في دول الخليج إلى أدنى مستوياتها منذ 17 شهرا في تعاملات محمومة يوم الاثنين مع نزوح المستثمرين من الاسواق الناشئة خشية تأثرها بتداعيات الاضطرابات الاخيرة في قطاع المال الأمريكي.

وهبط مؤشر سوق دبي المالي ثمانية في المئة ليسجل أدنى مستوى منذ ابريل نيسان عام 2007 خلال الجلسة مع اقبال المستثمرين على بيع أسهم البنوك وشركات العقارات لتجنب الوقوع تحت طائلة عاصفة مالية بعد أن طلب بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز حمايته من الدائنين بموجب قانون الافلاس.

ولم تنج من الاتجاه النزولي سوي أسهم عدد قليل من الشركات الخليجية وسط موجة اقبال على البيع في مختلف أنحاء العالم.

وقال رضا هاديزاد المدير التنفيذي لشركة أرقام كابيتال في دبي غير معروف على الاطلاق مدى تأثر المنطقة بهذه الوعكة التي ألمت بالسوق.

وكانت أسواق الاسهم العربية في الخليج اضطربت حتى قبل أن يواجه القطاع المالي الأمريكي الازمة الاخيرة اذ أقبل المستثمرون على بيع الاسهم خوفا من التوترات مع إيران المجاورة ومن فقاعة عقارية واتساع نطاق تحقيقات في اتهامات بالفساد ببنوك وشركات عقارية شملت اعتقال مسؤولين كبار.

ومع صمت المحققين عن طبيعة التحقيقات يكافح المستثمرون لمعرفة تداعيات الاعتقالات على الشركات.

وكان سهم اعمار العقارية وسهم بنك دبي الإسلامي من أكثر الاسهم تراجعا وانخفض الاول الى أدنى مستوى منذ فبراير شباط عام 2005 والثاني بنسبة عشرة في المئة.

وفقد كل من السهمين نحو 50 في المئة من قيمته هذا العام.

وتأثرت بهذه الموجة النزولية أسهم خارج قطاعي العقار والمال فانخفض سهم شركة الاتصالات القطرية كيوتل عشرة في المئة. وكانت كيوتل أعلنت يوم الاحد أنها حققت نتائج فاقت التوقعات.

وقال راج مادها مدير أبحاث الاسهم لدى المجموعة المالية - هيرميس "ربما كان الامر أن سوق الاسهم هنا تعاني بلا داع. لكن عندما يكون الالم منتشرا في مختلف أنحاء العالم وعندما تكون لديك سوق أسهم الرؤية فيها ليست قوية فمن المفهوم أن يبالغ المستثمرون في رد الفعل."

وبحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر السوق السعودية أكثر من أربعة في المئة والمؤشر الرئيسي لسوق الاسهم الكويتية 3.7 في المئة والمؤشر الرئيسي للسوق القطرية أكثر من ستة في المئة.

ليست هناك تعليقات: