الخميس، 30 أكتوبر 2008

3 دول خليجية تقتفي أثر أمريكا بخفض الفائدة ..والأمارات تمتنع


أعلنت 3 من دول الخليج العربية وهي السعودية والكويت والبحرين الخميس خفض أسعار الفائدة مقتفية الأثر الامريكي، بينما قررت الامارات العربية المتحدة لأول مرة عدم مسايرة مجلس الاحتياطي الاتحادي، مبررة ذلك بأنه لا اثر لخفض الفائدة حاليا على سوق النقد المحلية.

ففيالكويت، أعلن البنك المركزي خفض سعر الخصم الرئيسي لتعزيز القطاع المصرفي ودعم الثقة في الاقتصاد المحلي وسط الازمة المالية العالمية.

ومن جانبه قال الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي، إن القرار جاء في ضوء المتابعة المتواصلة والحثيثة التى يقوم بها البنك المركزي لمعطيات الاوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية الراهنة، وبما يساهم في تكريس اجواء الثقة في الاقتصاد الوطني وتعزيز دور الجهاز المصرفي في تلبية الاحتياجات التمويلية لقطاعات الاقتصاد المحلي.

السعودية تخفض الفائدة للمرة الثانية في اكتوبر

وفي رد فعل مشابه، اعلانت المملكة العربية السعودية التي تربط عملتها بالدولار خفض سعر اعادة الشراء الاساسي 100 نقطة أساس متأثرة بالاجراء الامريكي، في ثان اجراء من نوعه خلال أكتوبر/ تشرين الاول 2008.

وقال مصرفيون إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) خفضت سعر اعادة الشراء (الريبو) الى 4% نزولا من 5%.

وأضافوا ان البنك ترك سعر اعادة الشراء العكسي عند مستوى 2%، وخفضت السعودية سعر الريبو لاول مرة في عام 2004.

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قد خفض سعر الفائدة الرئيس 50 نقطة أساس الاربعاء في اطار اجراء منسق بين البنوك المركزية العالمية لمكافحة التباطؤ الاقتصادي.

والبنك المركزي السعودي عادة ما يوجه اشعارات الفائدة للبنوك فقط وفي بعض الاحيان يؤكدها في بيان عام في وقت لاحق من الشهر نفسه.

تحرك بحريني يعكس حركة البنوك

وفي رد فعل خليجي آخر على خفض الفائدة الامريكية، خفضت البحرين سعر الفائدة على عقود اعادة الشراء (الريبو) والودائع لليلة واحدة بواقع 125 نقطة أساس، في خطوة وصفها المركزي بانها تعكس أسعار الاقراض الحالية بين البنوك.

وبموجب التحرك البحريني، يتراجع سعر اعادة شاء الريبو الى 3.50% من 4.75%، والفائدة على ودائع اسبوع الى 1.5% من 1.75%، وهو ما امتد الى الفائدة على ودائع ليلة واحدة لتتراجع الى 1% من 1.25%.

وقال البنك المركزي - الذي ترتبط عملة بلاده بالدولار- ان تعديل أسعار الودائع والاقراض جزء من مجموعة اجراءات أعلنها البنك لضمان سلاسة وفعالية عمل أسواق المال في البحرين.

وأعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الاربعاء خفض سعر الفائدة بواقع 0.5% لتصل فائدة الإقراض المصرفي لأجل ليلة واحدة الى 1% وهو أدنى مستوى منذ يونيو/ حزيران 2004 1% للحيلولة دون انزلاق الولايات المتحدة الى ركود عميق وطويل جراء أزمة ائتمان آخذة في الاتساع.

الامارات تخالف الركب

وفي رد فعل مغاير، خالفت الامارات مسيرة المصرف المركزي الامريكي للمرة الاولى وقررت الابقاء على اسعار الفائدة، وهو ما ارجعه مسؤول بالمركزي الى انه لا معنى في الوقت الحالي لخفض الفائدة، لعدم تأثير ذلك على سوق النقد المحلية.

وذكرت مصادر بالمركزي الاماراتي أن المصرف ترك سعر فائدة إعادة شراء أموال ليلة واحدة (الريبو) دون تغيير عند 1.5%.

والريبو هو سعر القياس في الامارات ويحدد السعر الذي تقترض بموجبه البنوك أموالا من المصرف المركزي.

وكان اخر خفض لسعر الفائدة في الامارات في 8 اكتوبر/ تشرين الاول 2008 حيث خفضت سعر الريبو الى 1.5% عقب خفض مماثل لأسعار الفائدة في عدد من البنوك المركزية الغربية بما فيها المركزي الأمريكي.

ليست هناك تعليقات: