الاثنين، 27 أكتوبر 2008

[الكويت] "بنك الخليج" يُطمئن عملائه ويؤكد قوة ملاءته المالية لتحمل الخسارة مؤقتاً



أكد بنك الخليج أن إعلان بنك الكويت المركزي استعداده لضمان ودائع العملاء وقوة
الملاءة المالية للبنك لتحمل خسائر بعض عملاءه في تعاملات المشتقات المالية تعتبر تأكديات قوية لطمأنة عملاء البنك.

وقال مدير عام شؤون مجلس الإدارة في البنك فوزي الثنيان في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أنه لا يوجد أي داع لخوف العملاء على ودائعهم مؤكدا ان الامور تحسنت اليوم مقارنة بالامس والذي كان اليوم الاول لاعلان الخبر.

وأضاف أن الإعلان عن الخسائر التى تعرض لها بعض عملاء البنك في تعاملات المشتقات المالية تزامن مع نهاية الشهر وهو الموعد المحدد لصرف الرواتب وهو ما اعطى الى حد ما الانطباع بأن الكثير من عملاء البنك يقومون بسحب ودائعهم لاسيما مع تزاحمهم عند ماكينات السحب الالي.

وأشار إلى أن تصريحات محافظ البنك المركزي وإدارة بنك الخليج أمس ساهمت بدرجة كبيرة في التخفيف من حدة مخاوف العملاء مشيداً في الوقت نفسه بالحرفية التى يتعامل بها البنك المركزي مع الأمر.

وكان بنك الكويت المركزي قد جدد على لسان محافظه الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح تأكيده اليوم على دعمه المالي لبنك الخليج وحماية جميع الودائع لديه وعلى مختلف انواعها مشيرا الى وجود مشروع قانون عاجل بشان الاعلان عن ضمان الدولة للودائع في جميع البنوك.

وأشار البنك المركزي إلى استعداده لضخ السيولة اللازمة لبنك الخليج في حالة حاجته للاموال لمواجهة اية سحوبات في الودائع" منوها الى قدرة بنك الخليج على مواصلة نشاطه المصرفي المعتاد.

وحول الجدول الزمني لانتهاء المشكلة وخطوات حلها قال الثنيان ان حل المشكلة يسير في عدة اتجاهات بهدف طمانة عملاء البنك وتاكيد قوة البنك ثم التزام بنك الخليج امام البنوك الاجنبية لتحمل هذه الخسائر نيابة عن العملاء الى ان يتم تحصيلها منهم لاحقا.

وأكد الثنيان مرة أخرى على قوة ملاءة البنك والتى يمكنها ان تتحمل هذه الخسارة مؤقتا الى ان يتم حل المشكلة مشيراً إلى الاتصالات الدائمة مع البنك المركزي للوصول الى افضل البدائل بشان حلها.

وكان البنك المركزي قد أعلن أمس انه تلقى معلومات من بنك الخليج الخميس الماضي حول تعرض بعض عملاء البنك لخسارة مالية نتيجة تعاملهم من خلال البنك في عقود المشتقات حيث نتجت هذه الخسارة عن هبوط سعر صرف اليورو مقابل الدولار الامريكي.

وأضاف أن ضمن المعلومات التي قدمها بنك الخليج إلى البنك المركزي "انه نتيجة لرفض بعض هؤلاء العملاء الوفاء بالتزاماتهم في تغطية خسائرهم فان بنك الخليج سيتكبد في المرحلة الراهنة هذه الخسارة وذلك الى حين الفصل في هذا الموضوع بين البنك وعملائه".

ليست هناك تعليقات: